منتديات ابناء فلسطين
اهلا وسهلا بك زائرا في منتديات ابناء فلسطين
انت لم تقوم بتسجيل الدخول بعد ينبغي عليك تسجل الدخول لكي تتمكن من مشاهده كل مواضيع منتديات ابناء فلسطين
وشكرا
نتمي لكم مشاهده طيبه


اهلا وسهلا بكم في منتدانا المتواضع
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الاستهانه بلقسم واليمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رقيقة مشاعر
نائب مدير
نائب مدير
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2301
علام الدوله :
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مُساهمةموضوع: الاستهانه بلقسم واليمين   الأربعاء فبراير 25, 2009 8:26 am








هي ظاهرة تفشت بين العوام دون قيد ولا حد ، ألا وهي القسم والحلف من غير حذر ولا تقدير بماهية الحلفان وحدوده وشروطه وأصوله .

فأهمية البحث في المسأله تنحصر في خمسة أمور خطيره :

الخطر الاول : تداول الحلفان والقسم بالله دون داعٍ ولا حاجة :

لقد قال الله عز وجل في محكم تنزيله بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {224} ( البقرة )

ونذكر ايضا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ثلاثة لا ينظر الله إليهم غدا: شيخ زان، ورجل اتخذ الأيمان بضاعته يحلف في كل حق وباطل، وفقير مختال يزهو
["غدا": أي في الآخرة]ـ
أخرجه السيوطي والطبراني وكنز العمال للهندي عن عصمة بن مالك .

الخطر الثاني : نجد أن الكثير أصبح الأيمان والقسم والحلفان طبيعة في حياته ، يستصغر ذنبها ، ولا يعمل بكفارتها ، ويأخذها هزوا ولعبا ، بل أفظع من ذلك ، نجد أن البعض يستخدم الأيمان في بعض الامور المنكرة ، كالحلف في لعبة ورق مثلا ، او في تأكيده على فاحشة أنه فعلها ، او ما شابه ذلك .

ولقد قال الله عز وجل :
لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {89}‏ ( المائده )
ولكن ما اللغو في الايمان ؟؟

فاقرأوا معي ما قالته عائشة رضي الله عنها :
عن عائشة رضي اللّه عنها أنها قالت: لغو اليمين: قول الإِنسان: لا واللّه، وبلى واللّه.
موطأ مالك ، مسند ابي حنيفة ومسند الشافعي والبخاري عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها.

فسرته عائشة رضي الله عنها بما يجري على ألسنة الناس من غير قصد اليمين وأما في قوله تعالى (عقدتم الأيمان) حلفتم عن قصد ، وهو ما يسمى باليمين المنعقدة (فكفارته) إذا حنثتم، أي لم تنفذوا ما حلفتم عليه من الفعل أو الترك. ويجب الانتباه إلى كفارة اليمين بأنها قد ترتبت على مرحلتين ، الاولى اطعام او كسوة عشرة مساكين بأوسط ما تطعمون أهليكم او تحرير رقبه ، والثانية إن لم يستطع على الأولى ( أي لا يصح أخذ الثانية قبل الأولى ) هي صيام ثلاثة أيام.

الخطر الثالث : بأن البعض يستهين بالأيمان لدرجة لأن يبطن غير ما يقول ، متحايلا بيمينه حتى لا يوقع نفسه بيمينا كاذب .

عن أبي هُرَيْرَةَ قالَ قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "يَمِينُكَ عَلَى مَا يُصَدّقُكَ عَلَيْهَا صَاحِبُكَ".
سنن ابي داوود

ولا ننسى ابد أن لكل امرئ ما نوى في الأيمان وغيرها.


الخطر الرابع : هي اليمين الغموس .

عن عَبْدِ الله بنِ أُنَيْسٍ الْجُهَنِيّ قالَ: قالَ رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ مِنْ أْكْبَرِ الكَبَائِرِ الشّرْكُ بالله وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَالْيمِينُ الغَمُوسُ، وَمَا حَلَفَ حَالِفٌ بالله يَمِينَ صَبْرٍ، فَأَدْخَلَ فِيهَا مِثْلَ جَنَاحِ بَعُوْضَةٍ إلاّ جُعِلَتْ نُكْتَةً فِي قَلْبِهِ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ".
أحمد في مسنده والترمذي وابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك والبخاري ومسند الامام احمد عن عبد الله بن أنيس

(واليمين الغموس) هو اليمين الكاذبة الفاجرة كالتي يقتطع بها الحالف مال غيره، سميت غموساً لأنها تغمس صاحبها في الإثم ثم في النار.

أما الخطر والمصيبة الخامسة والأعظم : وهي الحلف بغير الله عز وجل والعياذ بالله .

عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، عَنْ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فِي رَكْبٍ، وَعُمَرُ يَحْلِفُ بِأَبِيهِ، فَنَادَاهُمْ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "أَلاَ إِنَّ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ يَنْهاَكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ، فَمَنْ كَانَ حَالِفاً فَلْيَحْلِفْ بِاللهِ أَوْ لِيَصْمُتْ".
موطأ الامام مالك ، وصحيحي البخاري ومسلم ومسند الامام احمد

فانتبهوا يا راعاكم الله ، انتبهوا لأيمانكم ، وقسمكم ، فيما تقسمون ، وعلى ما تقسموا به . وأن الحلف بغير الله شرك والعياذ بالله .


ويقول الكثير في الحلف مخطئاً :

ورحمة ابي ، وراس أمي ، وبحياة الكعبه ، وبحياة الرسول ، وبأولادي ، وبحجتي ، وبصلاتي ، وبصيامي ، بهذه النعمة .... .


بينما الصحيح هو :

والله ، تالله ، بالله ، أو بأسمائه وصفاته ، بالعظيم ، بالكبير ، بالقدير ، بمن خلقني ، بمن خلق أبي وأمي ، برب الكعبة ، بمن أعطاني هؤلاء الأولاد ، بمن أعطاني هذه النعمة .... .

أي ان الحلف يجب أن يكون بالله ، او صفاته واسمائه ، ولا يجوز الحلف بمخلوقاته ونعمه .

للأسف أن هذه الامور اصبحت في عموم المسلمين ، دون حذر ، وخطر أحاط بنا دون خبر ، فأحببنا ان نوضحه لكم في المنتدى العام ، لأن الأمر اصبح شائعا وعام .

ونتمنى أن يلقى في قلوبنا صدى ، وفي عقولنا مكانا .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن فلسطين
مدير محترم
مدير محترم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1303
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستهانه بلقسم واليمين   الجمعة فبراير 27, 2009 8:12 am

شكرا اختي علي موضوعك الطيب
تقبلي تحياتي

_________________
اهلا وسهلا بكم في منتديات ابناء فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-p.roo7.biz
رقيقة مشاعر
نائب مدير
نائب مدير
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2301
علام الدوله :
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستهانه بلقسم واليمين   السبت فبراير 28, 2009 2:56 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستهانه بلقسم واليمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء فلسطين :: المقالات الإسلامية الحره والمنوعة-
انتقل الى: