منتديات ابناء فلسطين
اهلا وسهلا بك زائرا في منتديات ابناء فلسطين
انت لم تقوم بتسجيل الدخول بعد ينبغي عليك تسجل الدخول لكي تتمكن من مشاهده كل مواضيع منتديات ابناء فلسطين
وشكرا
نتمي لكم مشاهده طيبه
منتديات ابناء فلسطين
اهلا وسهلا بك زائرا في منتديات ابناء فلسطين
انت لم تقوم بتسجيل الدخول بعد ينبغي عليك تسجل الدخول لكي تتمكن من مشاهده كل مواضيع منتديات ابناء فلسطين
وشكرا
نتمي لكم مشاهده طيبه
منتديات ابناء فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم في منتدانا المتواضع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكم وضع القرآن على سجاده

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورهـ19

نورهـ19


انثى
عدد الرسائل : 176
جنسيتك : سعودي
علام الدوله : حكم وضع القرآن على سجاده Female62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

حكم وضع القرآن على سجاده Empty
مُساهمةموضوع: حكم وضع القرآن على سجاده   حكم وضع القرآن على سجاده I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 3:34 pm

حكم وضع القرآن على سجاده Bismillah1al8ba2


حكم وضع القرآن على سجاده 821cf6ba04jo7hr7


الحمد لله
لا خلاف بين العلماء في وجوب احترام القرآن وصيانته .
قال النووي - رحمه الله - :
أجمع العلماء على وجوب صيانة المصحف واحترامه .
" المجموع " ( 2 / 85 ) .
ولا ينبغي للمسلم أن يقع في المبالغة في هذا الاحترام حتى يصل به الأمر إلى الغلو ، فقد بالغ أقوام في هذا الباب وسلكوا طرقاً هي غاية في التكلف ، كما روي عن بعضهم أنه قال : " ما دخلتُ بيتا منذ ثلاثين سنة وفيه مصحف إلا وأنا على وضوء " ! وكان بعضهم إذا كان في بيت فيه المصحف لم ينم تلك الليلة ، مخافة أن يخرج منه ريح في بيت فيه مصحف !
وفي هذه الأفعال مخالفة واضحة لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ، وقد كانوا يقيمون في غرف صغيرة ضيقة ، ولم يكن يمنعهم هذا من النوم في بيوتهم ، وجماع أهلهم ، وبقائهم من غير وضوء لفترة ، مع وجود صحفٍ من المصحف في بيوتهم ، وعندما جُمع القرآن كان في بيوت كثيرين منهم .
ولم يكن مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا مساجد الصحابة فيها رفوف توضع عليها أوراق المصاحف ، وأوراق العلم ، لذا فإن العبرة بالفعل هل يعدُّ امتهاناً أم لا ، ووضعه على أرضٍ طاهرة لمن احتاج لذلك – كمن يريد سجود التلاوة – لا حرج فيها إن شاء الله .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
ومن النصيحة لكتاب الله عز وجل : أن لا تضعه في موضع يمتهن فيه ، ويكون وضعه فيه امتهاناً له ، كمحل القاذورات ، وما أشبه ذلك ، ولهذا يجب الحذر مما يصنعه بعض الصبيان إذا انتهوا من الدروس في مدارسهم ، ألقوا مقرراتهم والتي من بينها الأجزاء من المصحف في الطرقات أو في الزبالة أو ما أشبه ذلك ، والعياذ بالله .
وأما وضع المصحف على الأرض الطاهرة الطيبة : فإن هذا لا بأس به ، ولا حرج فيه ؛ لأن هذا ليس فيه امتهان للقرآن ، ولا إهانة له ، وهو يقع كثيراً من الناس إذا كان يصلي ويقرأ من المصحف وأراد السجود يضعه بين يديه : فهذا لا يعدُّ امتهانا ، ولا إهانة للمصحف ، فلا بأس به .
" شرح رياض الصالحين " ( 1 / 423 ) دار ابن الهيثم ، شرح حديث رقم ( 181 ) .

وسئل الشيخ عبد الله بن جبرين – حفظه الله - :
ما حكم وضع المصحف على الأرض الطاهرة أو السجادة ؟ .
فأجاب :
الأوْلى أن يوضع على مكان مرتفع حتى يتحقق رفعه حسّاً ومعنى ، قال الله تعالى : ( مرفوعة مطهرة ) فإذا احتجتَ إلى وضعه : فضعْه على مكان مرتفع ولو قليلاً ، فإذا لم يتيسر : جاز وضعه على الأرض على فراشٍ طاهرٍ ، ونحوه ، وينزَّه المصحف بأن يوضع على مكان منخفض أو على مكان متنجس أو على التراب ؛ لما فيه من الاحتقار له ، وإذا احتيج إلى وضعه على فراش طاهر : فلا بأس بذلك ، مع الحرص على رفعه حسّاً ومعنى .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 15 ) .
وعليه : فإذا كانت السجادة طاهرة ، وبعيدة عن أن يُعبث بالمصحف من الأطفال وغيرهم : فلا حرج في وضع المصحف عليه ، ووضعه في مكان مرتفعٍ أولى .
ما الدليل على تحريم وضع المصحف على الارض؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وضع المصحف في محل مرتفع عن الأرض ، كحامل ، أو في حُجر القارئ ، أو على رف ، أو شبه ذلك ، ذكر الشيخ الجديع أن ذلك الوجه من أوجه تعظيم المصحف مما له أصل في النصوص وفي فعل السلف ، وقال :
" ومما يدل عليه ، حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال :
أتى نفر من يهود ، فدعوا رسول الله إلى القُفِّ ، فأتاهم في بيت المدارس (1) ، فقالوا : يا أبا القاسم ، إن رجلا منا زنى بامرأة ، فاحكم بينهم ، فوضعوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسادة فجلس عليها ، ثم قال بالتوراة فأتِيَ بها ، فنزع الوسادة من تحته ، فوضع التوراة عليها ، ثم قال : ( آمنت بكِ وبمن أنزلكِ ) ، ثم قال : ( ائتوني بأعلمكم ) فأتي بفتى شاب ، فذكر قصة الرجم (2) .
موضع الشاهد منه : وضع النبي التوراة على الوسادة تكريما .
وليس هذا وما في معناه بواجب ، إنما هو حسن جميل ، فلا ينكَر على تاركه ، ولا يقال فيه : لم يعظِّم القرآن .
فعن عطاء بن أبي رباح : أن رجلا قال لابن عباس : أضع المصحف على فراش أجامع عليه وأحتلم فيه وأعرق عليه ؟ قال : نعم (3) .
ومن هذا الباب ما ذكره بعض العلماء : أن لا يضع فوق المصحف كتابا أو شيئا ، إلا أن تكون مصاحف فوق بعضها فلا بأس .
________________________
(1) القف : اسم واد من أودية المدينة ، والمدارس : موضع دراستهم .
(2) حديث صحيح . أخرجه أبو داود ( رقم : 4449 ) من طريق ابن وهب ، حدثني هشام بن سعد ، أن زيد بن أسلم حدثه ، عن ابن عمر ، به .
قلت : وهذا إسناد جيد ، هشام بن سعد صدوق حسن الحديث ، لكنه من أثبت الناس في زيد بن أسلم خاصة .
(3) أخرجه عبد الرزاق ( رقم : 1331 ) عن ابن جريج ، عن عطاء ، وإسناده صحيح .
انتهى كلام الشيخ الجديع . [ انظر : مقدمات أساسية في علوم القرآن ، ص 526 ] .

وضع المصحف على الأرض إن كان استخفاف فقد صرح بعض أهل العلم بكفر فاعله.
[انظر:فتح العلي المالك 2/360]
وان كان وضعه على الأرض مجردا عن إرادة الاستخفاف، فلا يخلو من أن يكون ذلك الوضع لغرض صحيح وحجة اقتضته ، أو أن يكون مجردا عن ذلك كله وصار حصوله على هذا الوضع محض اتفاق ولغير غرض.
واختلف العلماء في حكم ذلك لكونه على هذا الوضع قد يشعر بابتذال المصحف ويتضمن امتهانه ولو صورة ، ويتنافى مع ما تقتضيه حرمة المصحف من إكرام وتنزيه.
واتفق أتهل العلم على كون وضع المصحف على الأرض خلاف الأولى إلا أن منهم من قال بالكراهة ، ومنهم من قال بالتحريم ، ومنهم من فرق بين وضعٍ على الأرض لا تقتضيه الحاجة ولا يستدعيه غرض صحيح وبين وضع على الأرض لنحو قراءة منه أو نسخ فمنعه في الأول و أجازه في الثاني .
فممن منع وضعه على الأرض مطلقاً الشيخ عليش من فقهاء المالكية في كتابه فتح العلي المالك 2/360
وممن قال بعدم التحريم للحاجة الداعية لذلك ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية2/343،والفروع 1/192 ، ومنعه فقهاء الحنفية كما في الفتاوى الهندية 5/378
وحجة المانعين الأثر الذي فيه لعن النبي صلى الله عليه وسلم لمن فعل ذلك،وان عمر بن عبد العزيز رأى ابنه يكتب ذكر الله على حائط فضربه.
((ما ذكرته ملخص من كتاب الشيخ د.صالح بن محمد الرشيد المتحف في أحكام المصحف ص 762 – 764))

والأثر الذي عن عمر بن عبد العزيز – رحمه الله – مع ابنه ، في العلل للإمام احمد 1/216-217
برقم (244)من دون تعليق.
وانقلُ كلاما نفيساً للإمام شيخ الإسلام في زمانه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله –
[وضعه على محل مرتفع أفضل مثل الكرسي أو الرف في الجدار ونحو ذلك مما يكون مرفوعا به عن الأرض وإن وضعه على الأرض للحاجة لا لقصد الامتهان على أرض طاهرة بسبب الحاجة لذلك ككونه يصلي وليس عنده محل مرتفع أو أراد السجود للتلاوة فلا حرج في ذلك إن شاء الله ولا أعلم بأسا في ذلك ، لكنه إذا وضعه على كرسي أو على وسادة ونحو ذلك أو في رف كان ذلك أحوط ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم عندما طلب التوراة لمراجعتها بسبب إنكار اليهود حد الرجم طلب التوراة وطلب كرسيا ووضعت التوراة عليه وأمر من يراجع التوراة حتى وجدوا الآية الدالة على الرجم وعلى كذب اليهود .
فإذا كانت التوراة يشرع وضعها على كرسي لما فيها من كلام الله سبحانه فالقرآن أولى بأن يوضع على الكرسي لأنه أفضل من التوراة . والخلاصة : أن وضع القرآن على محل مرتفع ككرسي ، أو بشت مجموع ملفوف يوضع فوقه ، أو رف في جدار أو فرجة هو الأولى والذي ينبغي ، وفيه رفع للقرآن وتعظيم له واحترام لكلام الله ، ولا نعلم دليلا يمنع من وضع القرآن فوق الأرض الطاهرة الطيبة عند الحاجة لذلك .]
من برنامج نور على الدرب ، شريط رقم 7
مجموع فتاوى ومقالات_الجزء التاسع
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2390
بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله ، وصحبه ، والتابعين :
أما بعد :
فالذي يظهر لي في حكم وضع المصحف على الأرض أن الأمر في ذلك واسع ، وليس هناك دليل على المنع ، وليس في ذلك إهانة للمصحف .
وأما حديث لعن النبي صلى الله عليه وسلم لمن فعل ذلك ، فهو حديث منكر جدا ،
أخرجه ابن أبي شيبة في " مصنفه " ( 1 / 399 / 4589 ) ،
وابن أبي داود في " المصاحف " ( 189 ) ،
وابن سعد في " الطبقات " ( 5 / 394 ) ،
والقرطبي في " تفسيره " ( 1 / 77 ) ،
وابن عدي في " الكامل " ( 6 / 203 ) .
من طريق محمد بن الزبير ، عن عمر بن عبدالعزيز ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى كتابا فيه ذكر الله في الأرض ، فقال :
" من صنع هذا ؟ " .
فقيل له : هشام .
فقال : " لعن الله من فعل هذا ، لا تضعوا ذكر الله في غير موضعه " .
وهذا الإسناد ضعيف جدا ؛ من أجل محمد بن الزبير ، وهو الحنظلي ،
قال ابن معين : " ضعيف ، ليس بشيء " .
وقال البخاري : " منكر الحديث ، وفيه نظر " .

وهو مرسل أيضا .




حكم وضع القرآن على سجاده (37)
</A>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنوف

هنوف


انثى
عدد الرسائل : 136
جنسيتك : سعودي
علام الدوله : حكم وضع القرآن على سجاده Female62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

حكم وضع القرآن على سجاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم وضع القرآن على سجاده   حكم وضع القرآن على سجاده I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 9:52 am

حكم وضع القرآن على سجاده (37)

ربي يجزاك خير

ويعطيك العاافيه

تحيااتي

هنوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقيقة مشاعر
نائب مدير
نائب مدير
رقيقة مشاعر


انثى
عدد الرسائل : 2301
علام الدوله : حكم وضع القرآن على سجاده Female62
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

حكم وضع القرآن على سجاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم وضع القرآن على سجاده   حكم وضع القرآن على سجاده I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 06, 2009 3:24 pm



الله يجزاك خير يارب
يسلمووو على المرور العطر


تقبل
مروري
وتحياااتي
رقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهـ19

نورهـ19


انثى
عدد الرسائل : 176
جنسيتك : سعودي
علام الدوله : حكم وضع القرآن على سجاده Female62
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

حكم وضع القرآن على سجاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم وضع القرآن على سجاده   حكم وضع القرآن على سجاده I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 5:43 am

يسلموو لتواجدكم
وردودكم المسعده
لكم مودتي
وحترامي
نورهـ19
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحميد




ذكر
عدد الرسائل : 26
جنسيتك : الجزائر
علام الدوله : حكم وضع القرآن على سجاده Female44
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

حكم وضع القرآن على سجاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم وضع القرآن على سجاده   حكم وضع القرآن على سجاده I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 10:20 am

مشكككككككككككككككورررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم وضع القرآن على سجاده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء فلسطين :: قسم صور و آيات القرآن الكريم-
انتقل الى: